Latest technology news introduced in Arabic

مايو 2, 2008

مايكروسوفت تعقد مؤتمرها «Heroes Happen Here» في لبنان

Filed under: Uncategorized — yamanskheita @ 5:48 م

يوم الأربعاء 30 نيسان/ ابريل الفائت عقد مؤتمر الـ Heroes Happen Here الذي نظمته وأطلقته مايكروسوفت، وشاركت فيه شركات داعية عدة.

المؤتمر عقد في قصر المؤتمرات، مجمع إميل لحود.. في الضبيه شمال مدينة بيروت.

الدخول مجاني للجميع، ولكن لكي تتمتع بميزات إضافية غير مخصصة للزائرين العاديين، يجب على الراغبين تسجيل أسمائهم على الموقع الرسمي للتنظيم لكي يحصل كل شخص على رقم تعريف خاص به.

عند الدخول، وزّعت حقائب صغيرة تحتوي على كتيبات تعود لمايكروسوفت وللشركات المساهمة في المؤتمر، نتعرّف من خلالها على الخدمات المتعددة وآخر التكنولوجيات.

دام المؤتمر طوال النهار من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى السابعة مساءً، تخللته ندوات ومحاضرات عدة حول آخر التكنولوجيا التي توصلت إليها مايكروسوفت، وحفل إطلاق لثلاثة برامج وأنظمة للتطوير، وهي:

Visual Studio 2008

Windows Server 2008

SQL Server 2008

شرح مسؤولون من الشركة أهمية البرامج الجديدة خلال هذه الندوات وكيفية تماهيها مع آخر التكنولوجيات في الساحة اليوم، وكيف تتمكن الشركات من اللحاق بها وتطوير أجهزتها الحالية بالانتقال الجزئي أي التحديث، أو الكامل أي الانتقال إليها.

ركّزت الندوات بشكل عام على تعريف الحاضرين على أهمية البرامج الجديدة، وبشكل خاص على الخبراء التقنيين «IT» عبر كيفية توفير هذه البرامج الوقت والكلفة وتسهيل إدارة أنظمتها، بالإضافة إلى التعريف على الجيل الثاني والجديد من الـ Web أي الإنترنت وتطبيقاته المهمة.

تمّ الإطلاق الرسمي للبرامج المذكورة سابقاً خلال المؤتمر، ونبدأ من برنامج الـ Visual Studio 2008 وهو منصّة مدمجة للتطوير من مايكروسوفت. يمكن استعمال الـ V.S 2008 أي الـ Visual Studio لكتابة مختلف البرامج ولتطوير العديد منها، وخلق مواقع إلكترونية مهمة ومتطورة وبرامج وتطبيقات تعمل على الإنترنت، بالإضافة إلى تطوير برمجيات لأنظمة الـ «Windows» والـ «Windows Mobile» والـ «Net.» والـ «Silver Light».

أضواء على البرامج والأنظمة

يمكن اعتبار الـ Visual Studio منصّة ذكية لأن بإمكانه التعامل مع العديد من التكنولوجيات ولغات البرمجة القديمة منها والجديدة، بالإضافة إلى كونه منصّة لتطوير وتحديث البرامج. بالإمكان تحسين شكل البرامج التي نعمل عليها وتغيير طريقة تعاطينا معها أو الـ «User Experience».

كان أول إطلاق للبرنامج في عام 1997، وهو إصدار الـ Visual Studio 97 الذي تضمن لغات عدة للبرمجة مثل الـ C++ والـ J++ للـ Java والـ Windows. أتبعت مايكروسوفت هذا الإصدار بآخر وهو الـ Visual Studio 6 في عام 1998، واحتوى على تطويرات إضافية مهمة على الإصدار السابق مثل امتلاكه للـ IDE والتي مهدت الطريق أمام الـ «Net».

في عام 2002، تمّ إصدار تحديث للـ V.S وهو الـ «Visual Studio.Net 2002» الذي فتح الطريق أمام نموّ وازدهار تكنولوجيا الـ «Net.»، والذي غيّر طريقة تعاطي أنظمة التشغيل مع البرامج التي أصبحت تكتب بلغات برمجة مختلفة عما قبل مثل لغتي الـ C# والـ J# اللتين أصبحتا متوفرتين للجميع وبشكل سهل بعد إعلانهما من قبل الشركة، وقد تمّ تطوير الـ Visual Basic بشكل كبير أيضاً.

لم تتغير الأمور كثيراً بإصدار الـ Visual Studio 2003، ولكن التحوّل الكبير أتى داخل الـ Visual Studio 2005 والذي ركّز وبشكل أساسي على الـ «Net.»، التي طوّرت لإصدار جديد وهو الـ «Net 2.0.»، ضمّ البرنامج أيضاً الـ «ASP.Net 2.0» ودعم الـ «SQL Server 2005» وكان مرحلة أساسية ومنصّة انطلاق لتطوير وكتابة برامج مهمة مثل الـOffice 2007 ونظام تشغيل الـWindows Vista.

نصل هنا إلى الـ Visual Studio 2008 آخر إصدار من البرنامج الذي يضمّ تطويرات مهمة في المحتوى.

من أهم التحديثات التي طرأت عليه هي ضمّ الـ «Net Framework 3.5.» إليه.

V.S.2008 موجّه لتطوير منصات الأوفيس 2007 والفيستا والعديد من تطبيقات الـ Web، فهو يحتضن تكنولوجيا الـ «Silver Light» والـ HTML/CSS إضافة إلى دعمه لجميع لغات البرمجة السابقة والجديدة، وامتلاكه نظاماً جديداً لتحليل الرموز «Codes».

Xaml هو واحدٌ من أهمّ التطويرات التي طرأت على البرنامج وهو عنصر أساسي في الـ«.Net Framework»، بالإضافة الى نظام الـOpen XML.

يمكن إضافة تعديلات وتطويرات على برامج الـOffice 2007 الجديدة أو على نظام تشغيل الـVista، مستخدمين الـV.S. 2008 مثل إضافة التطبيقات وتطوير نظام الـRibbon في الـOffice، وإضافة زوائد على برامج مثل الـOutlook للـemail أو الـWord.

Windows Sever 2008 هو واحدٌ من البرامج التي تمّ إطلاقها في المؤتمر وكان له نصيبٌ كبيرٌ من الشيء والتعريف. إنه مبني على تكنولوجيا الـNT 6.0 التي أدخلت أولاً على نظام تشغيل الـVista وهو تحسين كبير بالمقارنة مع الـServer 2003 الذي كان يعمل على الـNT 5.1.

يحتوي هذا البرنامج على العديد من المميزات الجديدة التي طوِّرت على خدمات قديمة. وقد بني الـServer 2008 على شفرة المصدر «Source Code» نفسها، التي بني عليها نظام تشغيل الـWindows Vista.

لهذا السبب، نجد العديد من المميزات المتشابهة بينهما مثل الأمور التقنية والتحسينات الكبيرة التي طرأت على قسم الأمان والحماية في النظام وثبوتيته، والقدرات التنظيمية والإدارية المتطورة فيه وامتلاكه تكنولوجيا جديدة مثل دعمه لـ«IPv6» الجديدة.

تكنولوجيا الـServer Core أو نواة الخادم هي خدمة أدخلت على الـServer 2008 تمكّن المسؤولين عنه العمل على نظام التشغيل من خلال إدخالهم الكود فقط.

لا وجود للعنصر البصري في واجهة المستخدم أو ما شابه ذلك من صور ورسومات بيانية، فبرنامج الـExplorer لا يعمل في هذه الوضعية، كلّ ما هناك هو سطر للأوامر تتفاعل به مع الجهاز.

ولكن تطبيقات أساسية يمكن أن تعمل في هذه الحالة مثل عمله كموزّع للإنترنت «DHCP» وخادم لتوزيع الملفات «File Server» وكخادم للمعلومات على الإنترنت «IIS».

يتميز الـServer 2008 باعتباره أوّل نظام تشغيل يطلق معه برنامج الـWindows Power Shell الذي يمكن أن يحلّ مكان برنامج الـCMD القديم وهو موجه نحو الخبراء التقنيين بشكل خاصّ.

يأتي الـServer 2008 في تسعة إصدارات، ولكنّ التركيز بشكل عام هو على أربعة إصدارات، وهي: Standard، Enterprise، Datacenter، والـWeb Server.

الأوّل وهو الـStandard أي الإصدار العادي يعتبر أقوى وأكثر الإصدارات كفاءة، فهو يعطي الشركات الصغيرة قوة في الأداء وقدرة عالية على إقامة مواقع إلكترونية عليه، بالإضافة إلى احتوائه على درجة عالية من الحماية الأمنية والقوة في التحكم. ويعتبر هذا الإصدار الأمثل للشركات الصغيرة والمحلات التي لا يكثر موظفوها، ويأتي بسعر مناسب جداً.

الثاني هو الـ Enterprise Edition موجه نحو الشركات الكبيرة والضخمة التي تضم المئات والآلاف من الموظفين، وهو يحتاج إلى أجهزة كومبيوتر متطورة أكثر وخبرات أكبر للتقنيين المسؤولين. هذا الإصدار يساعد على التواصل الدائم بين الموظفين والخادم أو الملفات الموجودة عليه، وتأمين ما يحتاجونه في أقصر وقت ممكن، مع قدرة كبيرة على إدارة مختلف شؤون الشركة التقنية.

الـ «Data Center Edition» مخصص للتقنيين الذين يريدون التحكم بخادمات مختلفة عدة في آن معاً لتنزيل برامج مهمة لعملهم عبر تكنولوجيا الـ «Virtualization» أي الافتراضية.

الـ Web Edition هو إصدار خاص للشركات والأشخاص الذين يريدون استعمال الـ Server 2008 لإقامة مواقع إلكترونية عليه.

لهذا الإصدار القدرة العالية على العمل بتكنولوجيا الـ Web المتطورة، مثل الـ «IIS 7.0» والـ «ASP. Net 2.0» والـ «Net Frame Work» لاستضافة أي موقع نبتغيه بصلابة وكفاءة عالية.

الـ SQL Server 2008 كان ثالث برنامج يطلق في المؤتمر، وهو نظام للبحث وإدارة قواعد البيانات التي نملكها. والـ SQL بحد ذاته هو لغة برمجة لتنظيم وأرشفة، واللعب بالمعطيات والمعلومات في قاعدة البيانات، الـ SQL أو الـ SEQUAL، ويستخدم في كل المؤسسات والشركات تقريباً التي تملك قاعدة للبيانات والمعلومات الخاصة بها، فيساعدها على تنظيم هذه المعلومات وتوفيرها إلى أجهزة الكومبيوتر العاملة عبره والتي تملك عميل الـ SQL «SQL Client».

يحتوي الـ SQL Server 2008 على ميزات عدة مختلفة عن إصدار 2005 بامتلاكه ميزة ضغط المعلومات داخل قاعدة البيانات بشكل كبير وقدرة أكبر على العمل مع معلومات غير منظمة، بالإضافة إلى القدرة على قراءة وحفظ قواعد بيانات مختلفة.

للـ SQL Server 2008 الجديد قدرة على تسهيل أداء التقنيين والحدّ من الوقت المخصص لإدارة شؤون الخادم ومعلوماته فاتحاً، المجال أمام عمل أكثر في وقت أقلّ.

كما تمّ في المؤتمر الشرح والتعريف عن بعض الميزات التي تتمتع بها برامج مثل الـShare Point Server 2007 والذي يُستعمل لحفظ المستندات المختلفة مثل الـExel والـ Power Point وحفظها وتوزيعها أو السماح للموظفين بالدخول ورؤيتها أو تحميلها بسهولة كبيرة. يمكننا أيضاً إنشاء موقع إلكتروني عبر الـ Share Point Server للسماح للزائرين برؤية وتحميل المستندات التي سبق ووضعت عليه.

تبادل الزائرون خبراتهم ومعلوماتهم في أروقة المؤتمر حيث تلاقى المطوّرون والموظفون مع الكادرات العلمية والعملية العاملة على أرض الواقع في مايكروسوفت وغيرها من الشركات وجرى تبادل لوجهات النظر واحتياجات التقنيين، حيث أبدى المختصون اهتماماً كبيراً بالمشاكل التي تواجه المستخدمين وآرائهم بالخدمات والأنظمة الجديدة.

حضر الحفل شركات عدّة مساهمة مختصة بتوفير الحلول التقنية للشركات مثل شركة Critical Outsourcing وData Consultant وEver -me وForma tech وغيرها..

وتخلّل المؤتمر توزيع جوائز أهمها كان في نهايته، وهو سحب على إصدارين اثنين من نظام تشغيل Windows Vista Ultimate.

المؤتمر كان ناجحاً، وقد أكّد قدرة لبنان على التوسع التكنولوجي وعلى أهميته كبلد صغير يمتلك شركات مهمّة في حقول تكنولوجية مختلفة مستواها عالمي في الخدمات المختلفة.

لمشاهدة صور المؤتمر إضغط هنا:

http://s276.photobucket.com/albums/kk31/yamanskheita/Heroes%20Happen%20Here%20Lebanon

Advertisements

اكتب تعليقُا »

لا توجد تعليقات حتى الأن.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.

%d مدونون معجبون بهذه: